أولياء أمور يثمنون تدشين الحصص الافتراضية لذوي صعوبات التعلّم توفر التفاعلية المعززة للفهم والاستيعاب.. مملكة البحرين نجحت في ضمان التعليم للجميع رغم ظروف الجائحة سعادة وزير التربية والتعليم في اتصال مرئي مع أحد الطلبة دوي الاحتياجات الخاصة خلال حصة دراسية مقدمة عن بعد وزير التربية: 197 درسا رقميا جديدا لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة واليوتيوب تعزيز التواصل معهم للدعم والمساندة ... وزير التربية والتعليم : 197 درساً رقمياً جديداً لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية واليوتيوب ومضات من التعليم في المملكة ومدارس الدمج وزير التربية :معهد البحرين للتدريب يؤهل الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية ضمن برنامج متخصص وجه لضمه لمركز رعاية الطلبة الموهوبين وزير التربية يستقبل طالباً كفيفاً أنشأ قناة "يوتيوب" لمقاطع فيديو من تصميمه الدمج الكلي أوصل ابني إلى التفوق الدراسي والتطور الاجتماعي فاطمة تتغلب على ظروفها الصحية لتحصد الامتياز مريم ترسم بالرمح وحسين يبرمج الهواتف رغم ضعف بصرهما speech disorders help for student تكريم 40 خريجاً من الثانوية من ذوي الهمم والعزيمة class act by two sisters خيارات تعليمية متنوعة لضمان استمرارية تعليم طلاب التربية الخاصة انعكاس إيجابي على التعلّم والتفاعل الاجتماعية المدارس الحكومية نجحت في معالجة اضطرابات النطق ضمن برامج متخصصة شقيقتان تتغلبان على «التوحد» وتحققان الامتياز بابتدائية المستقبل طلبة التوحد يتصدرون قوائم المتفوقين بعد الدمج الكلي 35 طالب (توحد) يحققون الامتياز بعد الدمج كليا في الصفوف العادية مؤكدا أن الدمج مهد له طريق الإنجاز طالب من "الصم"يتفوق في الثانوية ويخطط لدراسة التصميم الجرافيكي توأمان جمعهما تحدي "التوحد" لتحقيق التفوق الأم: الدمج بالمدارس الحكومية نقلة نوعية الدمج ارتقى بتحصيلها الدراسي "خديجة"و "هيا" تحققان الامتياز رغم ظروفهما الصحية ضمن قصص نجاح الدمج في المدارس: "ولاء" تتحدى فقدان البصر لتحقيق الامتياز في المرحلة الثانوية البحرين توفر بيئة تعليمية دامجة وتسهيلات تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة تخرج الفوج الثاني من طلبة الصم وذوي الهمم من مدرسة مدينة عيسى الثانويه للبنين " ألف مبروك التخرج " المعلمة حنان: اعتز بتجربتي في التواصل التعليمي الرقمي مع طلبة الاعاقة الذهنية تقييم فعالية برامج الرعاية المقدمة من وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الهيئة الإدارية والتعليمية والطلبة وأولياء أمورهم 33 طالباً في 28 مدرسة وزير التربية : دمج المكفوفين تجربة رائدة في مدارسنا الحكومية نتائج مبهرة في فترة قياسية :برامج وتطبيقات رقمية تتناسب مع طبيعة كل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ولي أمر طالب كفيف: تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التعلم الرقمي تجربة رائدة ورشة عمل بعنوان البنية المعرفية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تنظيم ادارة التربية الخاصة وليه أمر طالب توحد:ذوو الاحتياجات الخاصة واصلوا تعليمهم رغم تعليق الدراسة طالب توحد مبدع: أترقب العودة للمدرسة لتطوير موهبتي في الرسم والخط العربي طالب توحد يلفت الأنظار في البطولة الوطنية الأولى للشطرنج عن بعد وزير التربية والتعليم يصرح: افتتاح صفين جديدين للطلبة ذوي اضطراب التوحد مع بداية العام الدراسي القادم إحصائيات تؤكد تفاعلهم الكبير مع قنوات التعلم المختلفة وزير التربية والتعليم يشيد بتجاوب الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مع تجربة التعلم عن بعد طالب توحد يتابع تعليمه عن بعد بإشراف المدرسة «ريحانة» توظف القصص المصورة لتدريس طالبات صعوبات التعلّم عن بعد الكلمة السامية أسعدتنا وحفزتنا.. الطالبة "مرام": شكراً "بابا حمد" على حبك واهتمامك بالطلبة ذوي الهمم أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة: المدارس منحت أبناءنا أفضل خيارات التعلم عن بعد رصد ممارسات مميزة لذوي اضطراب التوحد والصم..... مدير إدارة التربية الخاصة: %97.5 من طلبة التربية الخاصة يتابعون دروسهم عبر البوابة التعليمية تستعين بوسائل رقمية مبتكرة...معلِّمة: التعليم عن بُعد لطلبة التوحد تجربة جديدة أضافت لي الكثير توفير الدروس الرقمية الملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة التربية تفعل التعلم عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة "التربية" تفعّل التعلم عن بُعد للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وزير التربية يصرح: 507 دروس واثراءات رقمية لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية من بينهم ذوو اضطراب التوحد ومتلازمة داون طلبة برنامج اضطراب التوحد يطلعون على الدروس والاثراءات من خلال موقع وزارة التربية والتعليم الطالب عبد العزيز الأنصاري يتابع دروسه في منزله من خلال البوابة التعليمية لقاء صحيفة الانباء الكويتية مع وزير التربية والتعليم بمناسبة يومهم العالمي..وزير التربية: مملكة البحرين نجحت في دمج فئة متلازمة داون في 63 مدرسة طالب من ذوي الهمم يبدع ويشارك دولياً في كرة السلة طالب توحد يحقق المركز الأول في المسابقة الوطنية للشطرنج " حورية " من طالبة دمج إلى معلمة لنظرائها من المكفوفين طالبة دمج تحول القصص المسرودة إلى مشاهد مرسومة معلمة توظف استراتيجيات إبداعية لتطوير طلبة التوحد «التربية»: 6 آلاف زيارة ومتابعة وورشة لذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل الأول وزارة التربية والتعليم: وقت إضافي لا يتعدى الساعة لذوي صعوبات التعلم معلمة تؤهل طلبة التوحد للدمج الكلي في الصفوف العادية رئيس قسم صعوبات التعلم في التربية: معايير وضوابط دقيقة لضم الطلبة للجان الخاصة بالامتحانات النهائية (سعود) يعين صديقة (عبد العزيز) على التعلم في صف الدمج قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة ينفذ ورشة عمل بعنوان " التعلم القائم على المشروعات " تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 3 ديسمبر 40% من المدارس الحكومية دامجة لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم طلاب صف التوحد في مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين يشاركون زملائهم في العديد من الأنشطة التعليمية في المدرسة طالب توحد يبدع في استخدام تكنولوجيا التعليم الطالبة مريم خير معين لزميلتها زهراء على تحدي ظروفها الصحية وتحقيق التفوق الدراسي استمارات حصر الطلبة ذوي الاحتياجات 2019-2020م مشاركة طلبة الاحتياجات الخاصة في مشروع الموجه الخضراء طالبات الاحتياجات الخاصة يبدعن في التمكين الرقمي طالبة كفيفة تنال المركز الأول محليا في اختبار "تميس" تفاعل طلبة التوحد أثناء دمجهم مع زملاؤهم معلمة ترتقي بتحصيل طلبة الإعاقاة الذهنية وتكتشف مواهبهم مقال عن قصة نجاح للطالبة مرام السيد جليل الاجتماع الدوري الأول لقسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين تدشين برنامج دمج طلبة اضطراب التوحد في المرحلة الإعدادية لأول مره في مملكة البحرين البرنامج التوعوي لبرنامج دمج ذوي اضطراب التوحد إدارة التربية الخاصة تنفذ ورش عمل في تنمية الإبداع ومهارات التواصل للطلبة الملتحقين بالنشاط الصيفي في مركز رعاية الطلبة الموهوبين البرنامج التربوي الشامل لمعلمي صفوف الدمج مسابقة تصميم ألعاب تعليمية لصفوف الدمج الإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمةداون للعام الدراسي 2018-2019م "التربية" لـ"الوطن": 34 مدرسة تطبق برنامجا متطورا لرعاية الموهوبين التربية تبدأ تركيب الدفعة الثانية من مشروع اللوحات الإرشادية للطلبة المكفوفين جانب من احتفالات المدارس باليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد والتي تم تنظيمها من قبل معلمات صفوف برنامج دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية الحكومية زيارة وفد من وزارة التربية والتعليم من سلطنة عمان الشقيقة لمملكة البحرين وذلك للاطلاع على برامج التربية الخاصة في المدارس الحكومية الانتقال من تجربة دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية الدكتور خليفة يقوم بزيارة إلى مدرستي النور الثانوية للبنات وعمار بن ياسر الإبتدائية للبنين " موهبتي تشرق في وطني " دورة تدريبية بعنوان حاجات الطلبة الموهوبين وكيفية تلبيتها في المدرسة العادية لتعزيز تعليم المكفوفين بمدارس الدمج التربية تدرب 45 معلماً على استخدام لغة برايل وزير التربية والتعليم يدشن المرحلة الأولى من برنامج تدريس بطيئي التعلم، والمرحلة الثانية من مشروع تدريس تكنولوجيا التعليم للطلبة من ذوي صعوبات التعلم خلال احتفال الوزارة باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي نظمته إدارة التربية الخاصة وزير التربية والتعليم يطلع على تطبيق مشروع "بذرة عطاء" مشاركة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في بطولة خماسيات كرة القدم - شرم الشيخ طالبات إعدادية الدراز يبتكرن السيارة الكهربائية الصديقة للبيئة التربية تنظم ملتقى البحث العلمي التاسع للطلبةالمتفوقين والموهوبين مملكة البحرين تحقق نجاحًا كبيرًا في دمج طلبة التوحد في المدارس الحكومية قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة تنظم مسابقة قصاصات ورقية زيارة سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم لمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية للبنين طلاب البحرين يفخرون بإبداعاتهم ويستعرضون قصص نجاحهم استراتيجيات تعليمية متنوعة للطلبة ذوي صعوبات التعلم بمدرسة الرازي الابتدائية للبنين سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم يفتتح صفين جديدين ضمن مشروع الوزارة لدمج الطلبة الصم في المدارس الحكومية الخطة التدريبية لتمهن اختصاصيي/معلمي التربية الخاصة للدرجتين الرابعة التعليمية و الخامسة التعليمية ضمن كادر الوظائف التعليمية وزارة التربية والتعليم توفر مواصلات ذات مواصفات ملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

مهام معلم صعوبات التعلم

مهام وواجبات  معلم / اختصاصي التربية الخاصة (صعوبات التعلم)

 

الغرض الرئيسي للوظيفة:

تخطيط وتنفيذ برامج التربية الخاصة بالمدرسة وإعداد البحوث والدراسات في مجال صعوبات التعلم. وتقديم الإرشاد والدعم للمعلمين لتنفيذ البرامج العلاجية للطلبة ذوي صعوبات التعلم / والتقوية للطلبة المتأخرين دراسيا.

 

المهام والواجبات:

1-  حصر الحالات بالمدرسة والتي بحاجة إلى رعاية خاصة في مادتي اللغة العربية والرياضيات بالتنسيق والتعاون مع معلمة الصف أو معلمات اللغة العربية والرياضيات والمعلم الأول.

2- تطبيق الاختبارات التشخيصية لتحديد جوانب القصور بدقة لدى كل حالة في الكفايات الأساسية والفرعية في اللغة العربية والرياضيات وفق معايير تطبيقها وتصحيحها، على أن تنتهي عملية التشخيص الأكاديمي في مدة يتم الاتفاق عليها مع الأخصائي المتابع.

3-  التخطيط للبرامج العلاجية بناء على نتائج التشخيص الأكاديمي وفق أسلوب الخطة الفردية والدمج داخل الفصل العادي.

4-  تنفيذ البرنامج العلاجي المتمثل بالخطط الفردية الخاصة بكل طالب بحيث يقوم الاختصاصي بعملية التدريس الفردي بمعدل ثلاث حصص يوميا.

5-      الاحتفاظ بملفات الطلبة المستهدفين في برنامج صعوبات ومشكلات التعلم.

6-      تقييم الملتحقين بالبرنامج العلاجي للحكم على مدى التقدم الذي حققه أولئك الطلبة.

7-      استدعاء أولياء أمور ذوي التحصيل المنخفض وإطلاعهم على جوانب القصور لدى أبنائهم، والتأكيد على دور الأسرة في تحسين مستوى التحصيل لدى أبنائها بالتواصل المستمر بينها وبين المدرسة، ويكون ذلك بالتنسيق مع المرشد الاجتماعي بالمدرسة.

8-      كتابة التقارير الشهرية المتعلقة بالإجراءات المتبعة لتطبيق الخدمات المقدمة لذوي التحصيل المنخفض، ومدى تأثير تلك الإجراءات في تحسين مستوى الأداء للفئة المذكورة.

9-      تقديم المشورة لمعلم الصف العادي في كيفية التعامل مع حالة الطلبة ذوي الصعوبات والمشكلات التعليمية.

10-وضع برنامج زمني لتوزيع الطلبة على غرفة المصادر بحيث يقسم الطلبة إلى مجموعات دراسية إذا استدعى الأمر ذلك.

11-يجتمع مع أولياء أمور الطلبة المحولين إلى غرفة المصادر.

12-يكون عضوا في لجنة تحويل الطلبة إلى غرفة مصادر الصعوبات والمشاكل التعليمية.

13-متابعة الطالب المحول إلى غرفة المصادر في صفه العادي من خلال حضور حصة أسبوعيا لكل طالب وأخذ الملاحظات لمعالجتها في غرفة المصادر.