بمناسبة اليوم العالي للتوعية بالمرض "التربية": دمج 106 طلاب توحد في مدارس التربية الحكومية 456 درساُ وإثراءً رقمياً لذوي الإعاقة 1544 طالباً وطالبة يستفيدون من برنامج النطق واللغة في 91 مدرسة مملكة البحرين تحتفل باليوم الخليجي للموهبة والإبداع بعرض إنجازات طلبتها متحدياً ظروفه الصحية ... الطالب ابراهيم يتلقى التعليم عن بعد زينب المؤمن طالبة كفيفة متفوقة تتعلم اللغة اليابانية حاليًا Big thumbs-up from proud parents في اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. وزير التربية: دمج 946 طالباً من فئات التوحد والإعاقة الذهنية والبصرية والجسدية في التعليم الحكومي أولياء أمور يثمنون تدشين الحصص الافتراضية لذوي صعوبات التعلّم توفر التفاعلية المعززة للفهم والاستيعاب.. مملكة البحرين نجحت في ضمان التعليم للجميع رغم ظروف الجائحة سعادة وزير التربية والتعليم في اتصال مرئي مع أحد الطلبة دوي الاحتياجات الخاصة خلال حصة دراسية مقدمة عن بعد وزير التربية: 197 درسا رقميا جديدا لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة واليوتيوب تعزيز التواصل معهم للدعم والمساندة ... وزير التربية والتعليم : 197 درساً رقمياً جديداً لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية واليوتيوب ومضات من التعليم في المملكة ومدارس الدمج وزير التربية :معهد البحرين للتدريب يؤهل الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية ضمن برنامج متخصص وجه لضمه لمركز رعاية الطلبة الموهوبين وزير التربية يستقبل طالباً كفيفاً أنشأ قناة "يوتيوب" لمقاطع فيديو من تصميمه الدمج الكلي أوصل ابني إلى التفوق الدراسي والتطور الاجتماعي فاطمة تتغلب على ظروفها الصحية لتحصد الامتياز مريم ترسم بالرمح وحسين يبرمج الهواتف رغم ضعف بصرهما speech disorders help for student تكريم 40 خريجاً من الثانوية من ذوي الهمم والعزيمة class act by two sisters خيارات تعليمية متنوعة لضمان استمرارية تعليم طلاب التربية الخاصة انعكاس إيجابي على التعلّم والتفاعل الاجتماعية المدارس الحكومية نجحت في معالجة اضطرابات النطق ضمن برامج متخصصة شقيقتان تتغلبان على «التوحد» وتحققان الامتياز بابتدائية المستقبل طلبة التوحد يتصدرون قوائم المتفوقين بعد الدمج الكلي 35 طالب (توحد) يحققون الامتياز بعد الدمج كليا في الصفوف العادية مؤكدا أن الدمج مهد له طريق الإنجاز طالب من "الصم"يتفوق في الثانوية ويخطط لدراسة التصميم الجرافيكي توأمان جمعهما تحدي "التوحد" لتحقيق التفوق الأم: الدمج بالمدارس الحكومية نقلة نوعية الدمج ارتقى بتحصيلها الدراسي "خديجة"و "هيا" تحققان الامتياز رغم ظروفهما الصحية ضمن قصص نجاح الدمج في المدارس: "ولاء" تتحدى فقدان البصر لتحقيق الامتياز في المرحلة الثانوية البحرين توفر بيئة تعليمية دامجة وتسهيلات تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة تخرج الفوج الثاني من طلبة الصم وذوي الهمم من مدرسة مدينة عيسى الثانويه للبنين " ألف مبروك التخرج " المعلمة حنان: اعتز بتجربتي في التواصل التعليمي الرقمي مع طلبة الاعاقة الذهنية تقييم فعالية برامج الرعاية المقدمة من وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الهيئة الإدارية والتعليمية والطلبة وأولياء أمورهم 33 طالباً في 28 مدرسة وزير التربية : دمج المكفوفين تجربة رائدة في مدارسنا الحكومية نتائج مبهرة في فترة قياسية :برامج وتطبيقات رقمية تتناسب مع طبيعة كل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ولي أمر طالب كفيف: تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التعلم الرقمي تجربة رائدة ورشة عمل بعنوان البنية المعرفية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تنظيم ادارة التربية الخاصة وليه أمر طالب توحد:ذوو الاحتياجات الخاصة واصلوا تعليمهم رغم تعليق الدراسة طالب توحد مبدع: أترقب العودة للمدرسة لتطوير موهبتي في الرسم والخط العربي طالب توحد يلفت الأنظار في البطولة الوطنية الأولى للشطرنج عن بعد وزير التربية والتعليم يصرح: افتتاح صفين جديدين للطلبة ذوي اضطراب التوحد مع بداية العام الدراسي القادم إحصائيات تؤكد تفاعلهم الكبير مع قنوات التعلم المختلفة وزير التربية والتعليم يشيد بتجاوب الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مع تجربة التعلم عن بعد طالب توحد يتابع تعليمه عن بعد بإشراف المدرسة «ريحانة» توظف القصص المصورة لتدريس طالبات صعوبات التعلّم عن بعد الكلمة السامية أسعدتنا وحفزتنا.. الطالبة "مرام": شكراً "بابا حمد" على حبك واهتمامك بالطلبة ذوي الهمم أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة: المدارس منحت أبناءنا أفضل خيارات التعلم عن بعد رصد ممارسات مميزة لذوي اضطراب التوحد والصم..... مدير إدارة التربية الخاصة: %97.5 من طلبة التربية الخاصة يتابعون دروسهم عبر البوابة التعليمية تستعين بوسائل رقمية مبتكرة...معلِّمة: التعليم عن بُعد لطلبة التوحد تجربة جديدة أضافت لي الكثير توفير الدروس الرقمية الملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة التربية تفعل التعلم عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة "التربية" تفعّل التعلم عن بُعد للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وزير التربية يصرح: 507 دروس واثراءات رقمية لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية من بينهم ذوو اضطراب التوحد ومتلازمة داون طلبة برنامج اضطراب التوحد يطلعون على الدروس والاثراءات من خلال موقع وزارة التربية والتعليم الطالب عبد العزيز الأنصاري يتابع دروسه في منزله من خلال البوابة التعليمية لقاء صحيفة الانباء الكويتية مع وزير التربية والتعليم بمناسبة يومهم العالمي..وزير التربية: مملكة البحرين نجحت في دمج فئة متلازمة داون في 63 مدرسة طالب من ذوي الهمم يبدع ويشارك دولياً في كرة السلة طالب توحد يحقق المركز الأول في المسابقة الوطنية للشطرنج " حورية " من طالبة دمج إلى معلمة لنظرائها من المكفوفين طالبة دمج تحول القصص المسرودة إلى مشاهد مرسومة معلمة توظف استراتيجيات إبداعية لتطوير طلبة التوحد «التربية»: 6 آلاف زيارة ومتابعة وورشة لذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل الأول وزارة التربية والتعليم: وقت إضافي لا يتعدى الساعة لذوي صعوبات التعلم معلمة تؤهل طلبة التوحد للدمج الكلي في الصفوف العادية رئيس قسم صعوبات التعلم في التربية: معايير وضوابط دقيقة لضم الطلبة للجان الخاصة بالامتحانات النهائية (سعود) يعين صديقة (عبد العزيز) على التعلم في صف الدمج قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة ينفذ ورشة عمل بعنوان " التعلم القائم على المشروعات " تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 3 ديسمبر 40% من المدارس الحكومية دامجة لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم طلاب صف التوحد في مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين يشاركون زملائهم في العديد من الأنشطة التعليمية في المدرسة طالب توحد يبدع في استخدام تكنولوجيا التعليم الطالبة مريم خير معين لزميلتها زهراء على تحدي ظروفها الصحية وتحقيق التفوق الدراسي استمارات حصر الطلبة ذوي الاحتياجات 2019-2020م مشاركة طلبة الاحتياجات الخاصة في مشروع الموجه الخضراء طالبات الاحتياجات الخاصة يبدعن في التمكين الرقمي طالبة كفيفة تنال المركز الأول محليا في اختبار "تميس" تفاعل طلبة التوحد أثناء دمجهم مع زملاؤهم معلمة ترتقي بتحصيل طلبة الإعاقاة الذهنية وتكتشف مواهبهم مقال عن قصة نجاح للطالبة مرام السيد جليل الاجتماع الدوري الأول لقسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين تدشين برنامج دمج طلبة اضطراب التوحد في المرحلة الإعدادية لأول مره في مملكة البحرين البرنامج التوعوي لبرنامج دمج ذوي اضطراب التوحد إدارة التربية الخاصة تنفذ ورش عمل في تنمية الإبداع ومهارات التواصل للطلبة الملتحقين بالنشاط الصيفي في مركز رعاية الطلبة الموهوبين البرنامج التربوي الشامل لمعلمي صفوف الدمج مسابقة تصميم ألعاب تعليمية لصفوف الدمج الإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمةداون للعام الدراسي 2018-2019م "التربية" لـ"الوطن": 34 مدرسة تطبق برنامجا متطورا لرعاية الموهوبين التربية تبدأ تركيب الدفعة الثانية من مشروع اللوحات الإرشادية للطلبة المكفوفين جانب من احتفالات المدارس باليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد والتي تم تنظيمها من قبل معلمات صفوف برنامج دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية الحكومية زيارة وفد من وزارة التربية والتعليم من سلطنة عمان الشقيقة لمملكة البحرين وذلك للاطلاع على برامج التربية الخاصة في المدارس الحكومية الانتقال من تجربة دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية الدكتور خليفة يقوم بزيارة إلى مدرستي النور الثانوية للبنات وعمار بن ياسر الإبتدائية للبنين " موهبتي تشرق في وطني " دورة تدريبية بعنوان حاجات الطلبة الموهوبين وكيفية تلبيتها في المدرسة العادية لتعزيز تعليم المكفوفين بمدارس الدمج التربية تدرب 45 معلماً على استخدام لغة برايل وزير التربية والتعليم يدشن المرحلة الأولى من برنامج تدريس بطيئي التعلم، والمرحلة الثانية من مشروع تدريس تكنولوجيا التعليم للطلبة من ذوي صعوبات التعلم خلال احتفال الوزارة باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي نظمته إدارة التربية الخاصة وزير التربية والتعليم يطلع على تطبيق مشروع "بذرة عطاء" مشاركة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في بطولة خماسيات كرة القدم - شرم الشيخ طالبات إعدادية الدراز يبتكرن السيارة الكهربائية الصديقة للبيئة التربية تنظم ملتقى البحث العلمي التاسع للطلبةالمتفوقين والموهوبين مملكة البحرين تحقق نجاحًا كبيرًا في دمج طلبة التوحد في المدارس الحكومية قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة تنظم مسابقة قصاصات ورقية زيارة سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم لمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية للبنين طلاب البحرين يفخرون بإبداعاتهم ويستعرضون قصص نجاحهم استراتيجيات تعليمية متنوعة للطلبة ذوي صعوبات التعلم بمدرسة الرازي الابتدائية للبنين سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم يفتتح صفين جديدين ضمن مشروع الوزارة لدمج الطلبة الصم في المدارس الحكومية الخطة التدريبية لتمهن اختصاصيي/معلمي التربية الخاصة للدرجتين الرابعة التعليمية و الخامسة التعليمية ضمن كادر الوظائف التعليمية وزارة التربية والتعليم توفر مواصلات ذات مواصفات ملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

19-سبتمبر-2017

مشروع لحن للطلبة الموهوبين في مجال الموسيقي بمركز رعاية الطلبة الموهوبين

التابع لوزارة التربية والتعليم

 

       منذ افتتاح مركز رعاية الطلبة الموهوبين سعى إلى توفير الرعاية والبيئة الحاضنة لمختلف المواهب الاكاديمية والادائية بهدف تعزيز قدرات الطلبة الموهوبين في جميع المراحل الدراسية، من اهم تلك المشاريع بمجموعة المواهب الادائية "مشروع لحن" الذي يعني بالطلبة الموهوبين في مجال الموسيقى (التأليف الموسيقي، والتلحين، والغناء، وعزف مختلف الآلات الموسيقية) من الذين يمتلكون شغف التذوق الموسيقي. فالموسيقى تعتبر لغة عالمية لا تحتاج قواميس تترجم الاحاسيس التي تنبعث بانسيابية وتتناغم وسط مجموعة من الالحان المنسجمة، فتطرب السامع وتغذي الروح بالسكينة وتطفي السعادة والرضا الداخلية. وتعد المواهب الموسيقية بذرة حقيقة لمشروع ثقافي عالمي قادر على التخاطب مع الجميع بلغه إبداعية عالمية مؤثرة ومعبرة تتحدى الزمان والمكان.

ولكون الموسيقى لغة العالم؛ كان لابد من ابراز عدد من الفعاليات والبرامج والورش التي تبناها المركز؛ بهدف رعاية تلك الموهبة وصقلها لدى الطلبة بإشراف اختصاصي من قبل المركز يقوم بالكشف والتعرف على الطلبة الموهوبين المرشحين من قبل المدارس او من قبل أولياء الأمور، ومن ثم يتم تقديم التدريب اللازم لهؤلاء الطلبة الموهوبين، عن طريق تطبيق حزمة من البرامج الاثرائية في الفترتين الصباحية والمسائية، ويسعى مشروع لحن إلى تعزيز الثقافة الموسيقية لدي الطلبة، وتمكينهم من مهارات العزف والأداء الموسيقي عبر التركيز على توفير المناخ التعليمي والإبداعي الملائم لإكسابهم تلك المهارات والوصول بهم إلى مستويات أداء راقية تمكنهم من المشاركة في مختلف المحافل وخوض المسابقات المحلية والعالمية.

وتختلف أنماط الخدمات المقدمة من قبل المركز للموهوب موسيقياً، حيث قام المركز بتنفيذ 25 لقاء وبرنامج اثرائي سواء في مجال العزف أو مجال الغناء، هذا إلى جانب الزيارات الميدانية لأكثر من 15 مدرسة خلال العام الدراسي الحالي 2016-2017م؛ بهدف الكشف والتعرف على الموهوبين موسيقياً، سواء بالاستعانة بمعلم الموسيقى او بمنسق الموهوبين بالمدرسة، كما نفذ المركز مسابقة (رنين) التي هدفت الى اكتشاف المواهب الموسيقية في المدارس من خلال عرض كل طالب مشارك لموهبته سواء بالعزف الفردي او العزف الجماعي او الغناء، وقد شارك في  المسابقة حوالي 200 طالب وطالبة من مختلف مدارس مملكة البحرين الحكومية والخاصة. كما نظم المركز ملتقى جمع عدد من الطالبات الموهوبين في مجال الغناء، وقد اشتمل البرنامج على تطبيقات عملية لمقاطع غنائية تعزز روح المواطنة وتعبر عن هوية التراث البحريني الأصيل بالإضافة إلى تقديم ورش تدريبية لمجموعة من الطلبة الموهوبين في مجال الموسيقي الشرقية والغربية وموسيقى الجاز، حيث تم تدريبهم على استخدام مجموعة من الآلات الموسيقية العربية والغربية بالإضافة الى تدريبهم على الإنشاد والغناء الجماعي لتعزيز الجانب الوطني. وتم تطبيق ورشة تخصصية بعنوان (أساسيات تربية الصوت) ضمن مشروع ملتقى الخميس وبالتعاون مع إدارة الخدمات والأنشطة الطلابية، حيث استهدفت الورشة الطالبات الموهوبات في مجال الغناء والانشاد بالمرحلة الابتدائية، وهدفت الى تدريبهن على اساسيات تربية الصوت واستخدام الطبقات الصوتية بطريقة صحيحة.

كما ولذوي الاحتياجات الخاصة نصيب من تلك البرامج الاثرائية، حيث قدم المشروع برنامجاً إثرائياً صباحياً بالتعاون مع مركز الحد لتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، وقد هدف البرنامج الى صقل وتعزيز مواهب الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجال الموسيقي وذلك في إطار التعاون بين المركزين وانطلاقا من الإيمان بضرورة التوجه الى ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة تذليل الصعوبات التي يواجهونها، وتعزيز اندماجهم في المجتمع.

ويأتي الطالب الموهوب موسيقيا ليشكل ورقة رابحة للمجتمعات خصوصا في ظل الانفتاح على الحضارات، حيث تعتبر الموسيقى بابً من أبواب التفوق الحضاري للأمم ومعيناً على التخاطب بين الشعوب. لدى مركز رعاية الطلبة الموهوبين طموحات عديدة للوصول بالطلبة الموهوبين في مجال الموسيقى الى أفضل الإنجازات وأرقى الانتاجات الفنية في ظل دعم القيادة الرشيدة.

 

 




التعليقات

إضافة تعليق

الاسم  
التعليق