بمناسبة اليوم العالي للتوعية بالمرض "التربية": دمج 106 طلاب توحد في مدارس التربية الحكومية 456 درساُ وإثراءً رقمياً لذوي الإعاقة 1544 طالباً وطالبة يستفيدون من برنامج النطق واللغة في 91 مدرسة مملكة البحرين تحتفل باليوم الخليجي للموهبة والإبداع بعرض إنجازات طلبتها متحدياً ظروفه الصحية ... الطالب ابراهيم يتلقى التعليم عن بعد زينب المؤمن طالبة كفيفة متفوقة تتعلم اللغة اليابانية حاليًا Big thumbs-up from proud parents في اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. وزير التربية: دمج 946 طالباً من فئات التوحد والإعاقة الذهنية والبصرية والجسدية في التعليم الحكومي أولياء أمور يثمنون تدشين الحصص الافتراضية لذوي صعوبات التعلّم توفر التفاعلية المعززة للفهم والاستيعاب.. مملكة البحرين نجحت في ضمان التعليم للجميع رغم ظروف الجائحة سعادة وزير التربية والتعليم في اتصال مرئي مع أحد الطلبة دوي الاحتياجات الخاصة خلال حصة دراسية مقدمة عن بعد وزير التربية: 197 درسا رقميا جديدا لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة واليوتيوب تعزيز التواصل معهم للدعم والمساندة ... وزير التربية والتعليم : 197 درساً رقمياً جديداً لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية واليوتيوب ومضات من التعليم في المملكة ومدارس الدمج وزير التربية :معهد البحرين للتدريب يؤهل الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية ضمن برنامج متخصص وجه لضمه لمركز رعاية الطلبة الموهوبين وزير التربية يستقبل طالباً كفيفاً أنشأ قناة "يوتيوب" لمقاطع فيديو من تصميمه الدمج الكلي أوصل ابني إلى التفوق الدراسي والتطور الاجتماعي فاطمة تتغلب على ظروفها الصحية لتحصد الامتياز مريم ترسم بالرمح وحسين يبرمج الهواتف رغم ضعف بصرهما speech disorders help for student تكريم 40 خريجاً من الثانوية من ذوي الهمم والعزيمة class act by two sisters خيارات تعليمية متنوعة لضمان استمرارية تعليم طلاب التربية الخاصة انعكاس إيجابي على التعلّم والتفاعل الاجتماعية المدارس الحكومية نجحت في معالجة اضطرابات النطق ضمن برامج متخصصة شقيقتان تتغلبان على «التوحد» وتحققان الامتياز بابتدائية المستقبل طلبة التوحد يتصدرون قوائم المتفوقين بعد الدمج الكلي 35 طالب (توحد) يحققون الامتياز بعد الدمج كليا في الصفوف العادية مؤكدا أن الدمج مهد له طريق الإنجاز طالب من "الصم"يتفوق في الثانوية ويخطط لدراسة التصميم الجرافيكي توأمان جمعهما تحدي "التوحد" لتحقيق التفوق الأم: الدمج بالمدارس الحكومية نقلة نوعية الدمج ارتقى بتحصيلها الدراسي "خديجة"و "هيا" تحققان الامتياز رغم ظروفهما الصحية ضمن قصص نجاح الدمج في المدارس: "ولاء" تتحدى فقدان البصر لتحقيق الامتياز في المرحلة الثانوية البحرين توفر بيئة تعليمية دامجة وتسهيلات تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة تخرج الفوج الثاني من طلبة الصم وذوي الهمم من مدرسة مدينة عيسى الثانويه للبنين " ألف مبروك التخرج " المعلمة حنان: اعتز بتجربتي في التواصل التعليمي الرقمي مع طلبة الاعاقة الذهنية تقييم فعالية برامج الرعاية المقدمة من وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الهيئة الإدارية والتعليمية والطلبة وأولياء أمورهم 33 طالباً في 28 مدرسة وزير التربية : دمج المكفوفين تجربة رائدة في مدارسنا الحكومية نتائج مبهرة في فترة قياسية :برامج وتطبيقات رقمية تتناسب مع طبيعة كل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ولي أمر طالب كفيف: تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التعلم الرقمي تجربة رائدة ورشة عمل بعنوان البنية المعرفية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تنظيم ادارة التربية الخاصة وليه أمر طالب توحد:ذوو الاحتياجات الخاصة واصلوا تعليمهم رغم تعليق الدراسة طالب توحد مبدع: أترقب العودة للمدرسة لتطوير موهبتي في الرسم والخط العربي طالب توحد يلفت الأنظار في البطولة الوطنية الأولى للشطرنج عن بعد وزير التربية والتعليم يصرح: افتتاح صفين جديدين للطلبة ذوي اضطراب التوحد مع بداية العام الدراسي القادم إحصائيات تؤكد تفاعلهم الكبير مع قنوات التعلم المختلفة وزير التربية والتعليم يشيد بتجاوب الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مع تجربة التعلم عن بعد طالب توحد يتابع تعليمه عن بعد بإشراف المدرسة «ريحانة» توظف القصص المصورة لتدريس طالبات صعوبات التعلّم عن بعد الكلمة السامية أسعدتنا وحفزتنا.. الطالبة "مرام": شكراً "بابا حمد" على حبك واهتمامك بالطلبة ذوي الهمم أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة: المدارس منحت أبناءنا أفضل خيارات التعلم عن بعد رصد ممارسات مميزة لذوي اضطراب التوحد والصم..... مدير إدارة التربية الخاصة: %97.5 من طلبة التربية الخاصة يتابعون دروسهم عبر البوابة التعليمية تستعين بوسائل رقمية مبتكرة...معلِّمة: التعليم عن بُعد لطلبة التوحد تجربة جديدة أضافت لي الكثير توفير الدروس الرقمية الملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة التربية تفعل التعلم عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة "التربية" تفعّل التعلم عن بُعد للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وزير التربية يصرح: 507 دروس واثراءات رقمية لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية من بينهم ذوو اضطراب التوحد ومتلازمة داون طلبة برنامج اضطراب التوحد يطلعون على الدروس والاثراءات من خلال موقع وزارة التربية والتعليم الطالب عبد العزيز الأنصاري يتابع دروسه في منزله من خلال البوابة التعليمية لقاء صحيفة الانباء الكويتية مع وزير التربية والتعليم بمناسبة يومهم العالمي..وزير التربية: مملكة البحرين نجحت في دمج فئة متلازمة داون في 63 مدرسة طالب من ذوي الهمم يبدع ويشارك دولياً في كرة السلة طالب توحد يحقق المركز الأول في المسابقة الوطنية للشطرنج " حورية " من طالبة دمج إلى معلمة لنظرائها من المكفوفين طالبة دمج تحول القصص المسرودة إلى مشاهد مرسومة معلمة توظف استراتيجيات إبداعية لتطوير طلبة التوحد «التربية»: 6 آلاف زيارة ومتابعة وورشة لذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل الأول وزارة التربية والتعليم: وقت إضافي لا يتعدى الساعة لذوي صعوبات التعلم معلمة تؤهل طلبة التوحد للدمج الكلي في الصفوف العادية رئيس قسم صعوبات التعلم في التربية: معايير وضوابط دقيقة لضم الطلبة للجان الخاصة بالامتحانات النهائية (سعود) يعين صديقة (عبد العزيز) على التعلم في صف الدمج قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة ينفذ ورشة عمل بعنوان " التعلم القائم على المشروعات " تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 3 ديسمبر 40% من المدارس الحكومية دامجة لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم طلاب صف التوحد في مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين يشاركون زملائهم في العديد من الأنشطة التعليمية في المدرسة طالب توحد يبدع في استخدام تكنولوجيا التعليم الطالبة مريم خير معين لزميلتها زهراء على تحدي ظروفها الصحية وتحقيق التفوق الدراسي استمارات حصر الطلبة ذوي الاحتياجات 2019-2020م مشاركة طلبة الاحتياجات الخاصة في مشروع الموجه الخضراء طالبات الاحتياجات الخاصة يبدعن في التمكين الرقمي طالبة كفيفة تنال المركز الأول محليا في اختبار "تميس" تفاعل طلبة التوحد أثناء دمجهم مع زملاؤهم معلمة ترتقي بتحصيل طلبة الإعاقاة الذهنية وتكتشف مواهبهم مقال عن قصة نجاح للطالبة مرام السيد جليل الاجتماع الدوري الأول لقسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين تدشين برنامج دمج طلبة اضطراب التوحد في المرحلة الإعدادية لأول مره في مملكة البحرين البرنامج التوعوي لبرنامج دمج ذوي اضطراب التوحد إدارة التربية الخاصة تنفذ ورش عمل في تنمية الإبداع ومهارات التواصل للطلبة الملتحقين بالنشاط الصيفي في مركز رعاية الطلبة الموهوبين البرنامج التربوي الشامل لمعلمي صفوف الدمج مسابقة تصميم ألعاب تعليمية لصفوف الدمج الإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمةداون للعام الدراسي 2018-2019م "التربية" لـ"الوطن": 34 مدرسة تطبق برنامجا متطورا لرعاية الموهوبين التربية تبدأ تركيب الدفعة الثانية من مشروع اللوحات الإرشادية للطلبة المكفوفين جانب من احتفالات المدارس باليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد والتي تم تنظيمها من قبل معلمات صفوف برنامج دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية الحكومية زيارة وفد من وزارة التربية والتعليم من سلطنة عمان الشقيقة لمملكة البحرين وذلك للاطلاع على برامج التربية الخاصة في المدارس الحكومية الانتقال من تجربة دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية الدكتور خليفة يقوم بزيارة إلى مدرستي النور الثانوية للبنات وعمار بن ياسر الإبتدائية للبنين " موهبتي تشرق في وطني " دورة تدريبية بعنوان حاجات الطلبة الموهوبين وكيفية تلبيتها في المدرسة العادية لتعزيز تعليم المكفوفين بمدارس الدمج التربية تدرب 45 معلماً على استخدام لغة برايل وزير التربية والتعليم يدشن المرحلة الأولى من برنامج تدريس بطيئي التعلم، والمرحلة الثانية من مشروع تدريس تكنولوجيا التعليم للطلبة من ذوي صعوبات التعلم خلال احتفال الوزارة باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي نظمته إدارة التربية الخاصة وزير التربية والتعليم يطلع على تطبيق مشروع "بذرة عطاء" مشاركة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في بطولة خماسيات كرة القدم - شرم الشيخ طالبات إعدادية الدراز يبتكرن السيارة الكهربائية الصديقة للبيئة التربية تنظم ملتقى البحث العلمي التاسع للطلبةالمتفوقين والموهوبين مملكة البحرين تحقق نجاحًا كبيرًا في دمج طلبة التوحد في المدارس الحكومية قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة تنظم مسابقة قصاصات ورقية زيارة سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم لمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية للبنين طلاب البحرين يفخرون بإبداعاتهم ويستعرضون قصص نجاحهم استراتيجيات تعليمية متنوعة للطلبة ذوي صعوبات التعلم بمدرسة الرازي الابتدائية للبنين سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم يفتتح صفين جديدين ضمن مشروع الوزارة لدمج الطلبة الصم في المدارس الحكومية الخطة التدريبية لتمهن اختصاصيي/معلمي التربية الخاصة للدرجتين الرابعة التعليمية و الخامسة التعليمية ضمن كادر الوظائف التعليمية وزارة التربية والتعليم توفر مواصلات ذات مواصفات ملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

12-نوفمبر-2017

مركز رعاية الطلبة الموهوبين ومشروع شراكة لدعم الموهبة والإبداع
في المدارس الحكومية والخاصة

تعد البيئة المدرسية من أهم المرتكزات التي يمكن من خلاها تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين واكتشاف قدراتهم الكامنة، وتنمية مواهبهم المختلفة؛ وذلك لما تمثله المدرسة من حاضنة للبرامج التعليمية، والأنشطة الإثرائية، والفعاليات التي تمكن الطالب الموهوب من اكتسابه للمهارات الشخصية وتعمل على تنمية مواهبه لأقصى حد ممكن. ومن هذا المنطلق، عمل مركز رعاية الطلبة الموهوبين على توطين العلاقة مع المدارس الحكومية والمدارس الخاصة فيما يتعلق برعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين داخل المدرسة من خلال وضع منهجية علمية عملية واضحة لرعاية هؤلاء الطلبة داخل المدرسة.

يكمن الهدف الأساسي من مشروع شراكة في دعم الموهبة والإبداع في المدارس الحكومية والخاصة من خلال التعاون المشترك بين المركز والهيئة الإدارية والتعليمة والطلبة المنتسبين لتلك المدارس، من اجل نشر ثقافة اكتشاف ورعاية الموهوبين، حيث يتم تقديم حزمة من الورش والدورات والفعاليات التي تتعلق بفهم خصائص الطلبة الموهوبين، وكيفية التعامل معهم، إلى جانب إكساب المعلمين استراتيجيات تعليم الطلبة الموهوبين وإعداد وتنفيذ الأنشطة الإثرائية التي تنمي مجال الموهبة عند الطلبة؛ من أجل توفير بيئة تربوية ثرية ترعى الموهوبين في داخل المدرسة، بالإضافة إلى عقد دورات وورش تدريبية متخصصة للطلبة الموهوبين من قبل متخصصين في مجال من مجالات الموهبة، كما يسعى مشروع شراكة على تفعيل دور لجنة رعاية الطلبة الموهوبين داخل المدرسة من خلال تأهيل منسقي هذه اللجان، وتدريبهم على مجموعة من الأدوات الخاصة بالكشف عن الطلبة الموهوبين مثل: قوائم سمات وخصائص الموهوبين، واختبارات الذكاء، واختبارات الإبداع.

والجدير بالذكر، ان مشروع شراكة ينفذ للعام الخامس على التوالي من قبل مركز رعاية الطلبة الموهوبين، حيث يتم اختيار مجموعة من المدارس الحكومية والخاصة تمثل مختلف محافظات مملكة البحرين، حيث بدأ المشروع منذ العام الدراسي 2011/2012 بخمس مدارس حكومية وخاصة، إلى أن وصلت إلى (10) مدارس خلال العام الدراسي الحالي 2016-2017م، وقد استفاد من هذا المشروع خلال هذه السنوات (40) مدرسة حكومية وخاصة بمختلف المحافظات،  واستفاد ما يقارب من (300) معلم ومعلمة من البرامج والدورات التدريبية المتعلقة برعاية الطلبة الموهوبين داخل المدرسة. والجدير بالذكر انه في مطلع 2017م يتم منح 30 ساعة معتمدة من قبل إدارة التدريب والتطوير المهني بوزارة التربية والتعليم للمعلمين المشاركين ضمن مدارس شراكة، كما ينفذ المركز دورات تدريبية متخصصة للطلبة الموهوبين وأولياء أمورهم في مختلف مجالات الموهبة الأكاديمية والأدائية.

ويسعى المركز من هذا المشروع إلى جعل المدرسة كمركزاً مصغراً لرعاية الطلبة الموهوبين والمتميزين؛ وذلك من خلال إعداد الكوادر التربوية المدربة والقادرة على التعامل مع الطلبة الموهوبين، من خلال توعية الميدان التربوي بمفهوم الموهبة وطرق اكتشافها وأساليب رعايتها؛ لتلبية احتياجات الطلبة الموهوبين والمبدعين المعرفية والنفسية والاجتماعية، والوصول بمواهب الطلبة إلى أقصى مستويات التميز. وتعزيزا لأهداف المشروع عمل المركز على تنظيم مسابقة لأفضل الممارسات التربوية التي يتم اعتماد تطبيقها داخل المدرسة ذات العلاقة برعاية الطلبة الموهوبين وصقل قدراتهم، وعرض ابرز الانتاجات الإبداعية للمدارس الشراكة.

ويسعى المركز من خلال خطته المستقبلية لمشروع شراكة على التوسع في عدد المدارس المستفيدة من هذا المشروع للعام الدراسي 2017-2018م، وتنمية أكبر عدد ممكن من المواهب الطلابية في مختلف مجالات الموهبة الأكاديمية والأدائية، والتعاون مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة بالموهبة والإبداع لإثراء البيئة المدرسية في كل ما يخص رعاية الطلبة الموهوبين.

 

يشار إلى أن المدارس المشتركة في مشروع شراكة خلال هذا العام الدراسي 2016/ 2017م هي: مدرسة الخوارزمي الابتدائية للبنين، ومدرسة الامام الغزالي الإعدادية للبنين، ومدرسة كرانة الابتدائية للبنات، ومدرسة أم أيمن الابتدائية للبنات، ومدرسة السهلة الإعدادية للبنين، ومدرسة عالي الإعدادية للبنات، ومدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين، ومدرسة الحورة الثانوية للبنات، والمدرسة الأهلية الخاصة، ومدرسة السلام الخاصة.




التعليقات

إضافة تعليق

الاسم  
التعليق