تعزيز التواصل معهم للدعم والمساندة ... وزير التربية والتعليم : 197 درساً رقمياً جديداً لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية واليوتيوب ومضات من التعليم في المملكة ومدارس الدمج وزير التربية :معهد البحرين للتدريب يؤهل الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية ضمن برنامج متخصص وجه لضمه لمركز رعاية الطلبة الموهوبين وزير التربية يستقبل طالباً كفيفاً أنشأ قناة "يوتيوب" لمقاطع فيديو من تصميمه الدمج الكلي أوصل ابني إلى التفوق الدراسي والتطور الاجتماعي فاطمة تتغلب على ظروفها الصحية لتحصد الامتياز مريم ترسم بالرمح وحسين يبرمج الهواتف رغم ضعف بصرهما speech disorders help for student تكريم 40 خريجاً من الثانوية من ذوي الهمم والعزيمة class act by two sisters خيارات تعليمية متنوعة لضمان استمرارية تعليم طلاب التربية الخاصة انعكاس إيجابي على التعلّم والتفاعل الاجتماعية المدارس الحكومية نجحت في معالجة اضطرابات النطق ضمن برامج متخصصة شقيقتان تتغلبان على «التوحد» وتحققان الامتياز بابتدائية المستقبل طلبة التوحد يتصدرون قوائم المتفوقين بعد الدمج الكلي 35 طالب (توحد) يحققون الامتياز بعد الدمج كليا في الصفوف العادية مؤكدا أن الدمج مهد له طريق الإنجاز طالب من "الصم"يتفوق في الثانوية ويخطط لدراسة التصميم الجرافيكي توأمان جمعهما تحدي "التوحد" لتحقيق التفوق الأم: الدمج بالمدارس الحكومية نقلة نوعية الدمج ارتقى بتحصيلها الدراسي "خديجة"و "هيا" تحققان الامتياز رغم ظروفهما الصحية ضمن قصص نجاح الدمج في المدارس: "ولاء" تتحدى فقدان البصر لتحقيق الامتياز في المرحلة الثانوية البحرين توفر بيئة تعليمية دامجة وتسهيلات تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة تخرج الفوج الثاني من طلبة الصم وذوي الهمم من مدرسة مدينة عيسى الثانويه للبنين " ألف مبروك التخرج " المعلمة حنان: اعتز بتجربتي في التواصل التعليمي الرقمي مع طلبة الاعاقة الذهنية تقييم فعالية برامج الرعاية المقدمة من وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الهيئة الإدارية والتعليمية والطلبة وأولياء أمورهم 33 طالباً في 28 مدرسة وزير التربية : دمج المكفوفين تجربة رائدة في مدارسنا الحكومية نتائج مبهرة في فترة قياسية :برامج وتطبيقات رقمية تتناسب مع طبيعة كل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ولي أمر طالب كفيف: تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التعلم الرقمي تجربة رائدة ورشة عمل بعنوان البنية المعرفية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تنظيم ادارة التربية الخاصة وليه أمر طالب توحد:ذوو الاحتياجات الخاصة واصلوا تعليمهم رغم تعليق الدراسة طالب توحد مبدع: أترقب العودة للمدرسة لتطوير موهبتي في الرسم والخط العربي طالب توحد يلفت الأنظار في البطولة الوطنية الأولى للشطرنج عن بعد وزير التربية والتعليم يصرح: افتتاح صفين جديدين للطلبة ذوي اضطراب التوحد مع بداية العام الدراسي القادم إحصائيات تؤكد تفاعلهم الكبير مع قنوات التعلم المختلفة وزير التربية والتعليم يشيد بتجاوب الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مع تجربة التعلم عن بعد طالب توحد يتابع تعليمه عن بعد بإشراف المدرسة «ريحانة» توظف القصص المصورة لتدريس طالبات صعوبات التعلّم عن بعد الكلمة السامية أسعدتنا وحفزتنا.. الطالبة "مرام": شكراً "بابا حمد" على حبك واهتمامك بالطلبة ذوي الهمم أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة: المدارس منحت أبناءنا أفضل خيارات التعلم عن بعد رصد ممارسات مميزة لذوي اضطراب التوحد والصم..... مدير إدارة التربية الخاصة: %97.5 من طلبة التربية الخاصة يتابعون دروسهم عبر البوابة التعليمية تستعين بوسائل رقمية مبتكرة...معلِّمة: التعليم عن بُعد لطلبة التوحد تجربة جديدة أضافت لي الكثير توفير الدروس الرقمية الملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة التربية تفعل التعلم عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة "التربية" تفعّل التعلم عن بُعد للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وزير التربية يصرح: 507 دروس واثراءات رقمية لطلبة التربية الخاصة عبر البوابة التعليمية من بينهم ذوو اضطراب التوحد ومتلازمة داون طلبة برنامج اضطراب التوحد يطلعون على الدروس والاثراءات من خلال موقع وزارة التربية والتعليم الطالب عبد العزيز الأنصاري يتابع دروسه في منزله من خلال البوابة التعليمية لقاء صحيفة الانباء الكويتية مع وزير التربية والتعليم بمناسبة يومهم العالمي..وزير التربية: مملكة البحرين نجحت في دمج فئة متلازمة داون في 63 مدرسة طالب من ذوي الهمم يبدع ويشارك دولياً في كرة السلة طالب توحد يحقق المركز الأول في المسابقة الوطنية للشطرنج " حورية " من طالبة دمج إلى معلمة لنظرائها من المكفوفين طالبة دمج تحول القصص المسرودة إلى مشاهد مرسومة معلمة توظف استراتيجيات إبداعية لتطوير طلبة التوحد «التربية»: 6 آلاف زيارة ومتابعة وورشة لذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل الأول وزارة التربية والتعليم: وقت إضافي لا يتعدى الساعة لذوي صعوبات التعلم معلمة تؤهل طلبة التوحد للدمج الكلي في الصفوف العادية رئيس قسم صعوبات التعلم في التربية: معايير وضوابط دقيقة لضم الطلبة للجان الخاصة بالامتحانات النهائية (سعود) يعين صديقة (عبد العزيز) على التعلم في صف الدمج قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة ينفذ ورشة عمل بعنوان " التعلم القائم على المشروعات " تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 3 ديسمبر 40% من المدارس الحكومية دامجة لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم طلاب صف التوحد في مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين يشاركون زملائهم في العديد من الأنشطة التعليمية في المدرسة طالب توحد يبدع في استخدام تكنولوجيا التعليم الطالبة مريم خير معين لزميلتها زهراء على تحدي ظروفها الصحية وتحقيق التفوق الدراسي استمارات حصر الطلبة ذوي الاحتياجات 2019-2020م مشاركة طلبة الاحتياجات الخاصة في مشروع الموجه الخضراء طالبات الاحتياجات الخاصة يبدعن في التمكين الرقمي طالبة كفيفة تنال المركز الأول محليا في اختبار "تميس" تفاعل طلبة التوحد أثناء دمجهم مع زملاؤهم معلمة ترتقي بتحصيل طلبة الإعاقاة الذهنية وتكتشف مواهبهم مقال عن قصة نجاح للطالبة مرام السيد جليل الاجتماع الدوري الأول لقسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين تدشين برنامج دمج طلبة اضطراب التوحد في المرحلة الإعدادية لأول مره في مملكة البحرين البرنامج التوعوي لبرنامج دمج ذوي اضطراب التوحد إدارة التربية الخاصة تنفذ ورش عمل في تنمية الإبداع ومهارات التواصل للطلبة الملتحقين بالنشاط الصيفي في مركز رعاية الطلبة الموهوبين البرنامج التربوي الشامل لمعلمي صفوف الدمج مسابقة تصميم ألعاب تعليمية لصفوف الدمج الإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمةداون للعام الدراسي 2018-2019م "التربية" لـ"الوطن": 34 مدرسة تطبق برنامجا متطورا لرعاية الموهوبين التربية تبدأ تركيب الدفعة الثانية من مشروع اللوحات الإرشادية للطلبة المكفوفين جانب من احتفالات المدارس باليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد والتي تم تنظيمها من قبل معلمات صفوف برنامج دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المدارس الابتدائية الحكومية زيارة وفد من وزارة التربية والتعليم من سلطنة عمان الشقيقة لمملكة البحرين وذلك للاطلاع على برامج التربية الخاصة في المدارس الحكومية الانتقال من تجربة دمج الطلبة ذوي اضطراب التوحد في المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية الدكتور خليفة يقوم بزيارة إلى مدرستي النور الثانوية للبنات وعمار بن ياسر الإبتدائية للبنين " موهبتي تشرق في وطني " دورة تدريبية بعنوان حاجات الطلبة الموهوبين وكيفية تلبيتها في المدرسة العادية لتعزيز تعليم المكفوفين بمدارس الدمج التربية تدرب 45 معلماً على استخدام لغة برايل وزير التربية والتعليم يدشن المرحلة الأولى من برنامج تدريس بطيئي التعلم، والمرحلة الثانية من مشروع تدريس تكنولوجيا التعليم للطلبة من ذوي صعوبات التعلم خلال احتفال الوزارة باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي نظمته إدارة التربية الخاصة وزير التربية والتعليم يطلع على تطبيق مشروع "بذرة عطاء" مشاركة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في بطولة خماسيات كرة القدم - شرم الشيخ طالبات إعدادية الدراز يبتكرن السيارة الكهربائية الصديقة للبيئة التربية تنظم ملتقى البحث العلمي التاسع للطلبةالمتفوقين والموهوبين مملكة البحرين تحقق نجاحًا كبيرًا في دمج طلبة التوحد في المدارس الحكومية قسم إعداد ومتابعة برامج الطلبة المتفوقين بإدارة التربية الخاصة تنظم مسابقة قصاصات ورقية زيارة سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم لمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية للبنين طلاب البحرين يفخرون بإبداعاتهم ويستعرضون قصص نجاحهم استراتيجيات تعليمية متنوعة للطلبة ذوي صعوبات التعلم بمدرسة الرازي الابتدائية للبنين سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم يفتتح صفين جديدين ضمن مشروع الوزارة لدمج الطلبة الصم في المدارس الحكومية الخطة التدريبية لتمهن اختصاصيي/معلمي التربية الخاصة للدرجتين الرابعة التعليمية و الخامسة التعليمية ضمن كادر الوظائف التعليمية وزارة التربية والتعليم توفر مواصلات ذات مواصفات ملائمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

20-يوليه-2020

انعكاس إيجابي على التعلّم والتفاعل الاجتماعية

المدارس الحكومية نجحت في معالجة اضطرابات النطق ضمن برامج متخصصة

قال الأستاذ خليل مهدي خليل معلم النطق واللغة بمدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين إن ما توفره وزارة التربية والتعليم في المدارس الحكومية من برامج نوعية متخصصة قد أسهم في معالجة العديد من مشاكل واضطرابات النطق واللغة لدى الطلبة، بما انعكس إيجابيًا على قدراتهم في التعلّم والتحصيل الدراسي، وعلى تفاعلهم في الفصول الدراسية وفي المجتمع المدرسي والخارجي، والنماذج المشرفة عديدة ولديه مجموعة منها.

وأضاف المعلم أن مثل هذه البرامج المتخصصة يتم توفيرها بصورة مجانية في المدارس الحكومية، وهذا مكسب مهم للطلبة وأولياء أمورهم، بعد أن كانت مثل هذه البرامج وغيرها من الخدمات المقدمة لفئات التربية الخاصة مقتصرة على المؤسسات الخاصة وبتكلفة عالية، مشيرًا إلى أنه يلمس من خلاله تواصله مع زملائه في نفس التخصص بالمدارس المردود الإيجابي لهذه البرامج على الطلبة.

وأوضح أنه يطبق العديد من الاستراتيجيات العلاجية العلمية المتطورة، والتي تأتي بالنتائج المنشودة، ففي اضطرابات الأصوات الكلامية يتبّع طريقة التقليد المباشر للأصوات أمام المرآة، وتعديل حركة اللسان والشفتين، أما في اضطرابات الطلاقة الكلامية فيتم اتباع استراتيجية «الإلغاء»، والتي تستخدم بعد موقف التأتأة، حيث يقوم الطالب بالتوقف عند لحظة التأتأة وإعادة الكلمات التي يتأتئ فيها بطريقة سهلة، كما يتم استخدام استراتيجية «الانسحاب»، حيث يتم تدريب المتأتئ على استخدامها أثناء وقوعه في التأتأة، إضافةً إلى استراتيجية «البداية السهلة» التي تقوم على تدريب المتأتئ على إطالة الأصوات والحروف.

أما في حالات اضطرابات اللغة، يقوم المعلم بتحفيز وإثراء لغة الطالب عن طريق تصنيف الكلمات إلى مجموعات مثل مجموعة الفواكه أو الخضروات، والتسلسل بالمجموعات الأكثر أهمية للطالب نفسه وللبيئة المحيطة به.

وعن أبرز قصص النجاح، أشار إلى تجربة طالب كان يعاني من تأخر لغوي واضطرابات الأصوات الكلامية بالإضافة للإعاقة الذهنية، ولكن بعد جهود مستمرة، تمكن من اجتياز برنامج النطق واللغة بنجاح مميز، وتطورت شخصيته وقدراته كثيرًا، إضافةً إلى طالب آخر كان يرفض المشاركة الصفية بسبب اضطرابات الأصوات الكلامية، وتم إدراجه في البرنامج إلى أن تمكن من اجتيازه، ليزداد تفاعله الاجتماعي بصورة ملحوظة، وليحقق قفزة نوعية في الدراسة والمشاركة الصفية. وقال المعلم إن تواصله مع طلبته لم ينقطع خلال تعليق الدراسة، حيث كان حريصًا على التواصل التربوي معهم.




التعليقات

إضافة تعليق

الاسم  
التعليق