الصفحة الرئيسية / ضمان جودة التدريب

ضمان جودة التدريب

يلتزم معهد البحرين للتدريب بالحفاظ على نظام لضمان الجودة من أجل تعزيز انجاز المتعلمين والتعليم والتدريب والدعم والتوجيه، والقيادة والإدارة. يوفر إطار الجودة لمحة عامة لمختلف العمليات والممارسات التي تم تنفيذها في المعهد لضمان معايير الجودة.


ضمان الجودة الداخلي

السياسات والإجراءات التي تضمن نظام ملائم لضمان الجودة في المكان لتحقيق رؤية ورسالة معهد البحرين للتدريب وكذلك لتسهيل عملية تنمية ثقافة التحسين المستمر لتحقيق أهدافها المعلنة ومراقبة فاعلة لجميع أنشطتها.


تصميم عمليات التقييم والتحقق

يلتزم معهد البحرين للتدريب بتصميم وإدارة نظم تقييم :

• عادلة، صحيحة، موثوقة ومتسقة.
• تلتزم بجميع السياسات والإجراءات والأنظمة المعمول بها في معهد البحرين للتدريب والهيئات المانحة.
• تؤكد تلقي المتدربين التغذية الراجعة على أدائهم الفردي وانجازاتهم لمخرجات التعلم المقررة لكل وحدة دراسية.
هناك إجراءات داخلية وخارجية للتحقق لضمان عدالة واستمراية تقييم أداء جميع المتدربين الدارسين لنفس المؤهلات.
أن يكون المقيمون حاصلون على المؤهلات والخبرات ذات الصلة المتوافقة مع طبيعة ومستوى التقييمات التي يقومون بها.
أن يوفر للمتدربين المعلومات الوافية حول عملية التقييم في بداية الفصل الدراسي، والتغذية الراجعة على أدائهم في الوقت المناسب بعد كل تقييم.

تطوير البرنامج التدريبي

هناك مجموعة موحدة من الإجراءات لضمان أن جميع البرامج المصممة والمطورة داخلياً تتماشى مع الخطة الاستراتيجية لمعهد البحرين للتدريب وتلبي متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات.


مخطط عملية التصميم والموافقة على برنامج تدريبي جديد


تعديل البرنامج التدريبي

يلتزم معهد البحرين للتدريب بتوفير برامج تدريبية محدثة بشكل مستمر، تستجيب لاحتياجات كل من المتدربين وأرباب العمل. كما يعدل المعهد البرامج التدريبية من أجل تلبية احتياجات أصحاب المصلحة والحفاظ على جدوى البرامج التدريبية والقدرة التنافسية ومتلائمة مع متطلبات السوق و المتدرب و صاحب العمل.


التصديق والتوثيق

الغرض من سياسة التصديق والتوثيق هو ضمان أن وثائق الاعتماد للمتدرب تصدر بناء على الطلب؛ حيث يتم التحقق من سجلات المتدربين واعتمادها وتصديقها، كما يتم التحقق من استيفاءها لمتطلبات البرنامج قبل إصدار وثائق الإعتماد.  إضافة إلى اتساق عمليات إصدار الشهادات والمؤهلات.

مركز مصادر التعلم

يوفر معهد البحرين للمدربين والمتدربين العديد من الفرص لإثراء معرفتهم من خلال المصادر الحديثة للمعلومات والموارد التعليمية التي تلبي متطلبات التدريب في المعهد.


نظام المعلومات

يلتزم المعهد بحماية موظفيه وممتلكاته والمعهد بشكل عام ضد الأعمال غير المشروعة أو المفسدة من قبل الأفراد، سواء بقصد أو بدون قصد، من خلال تطبيق الاستخدام المسؤول لمعدات الكمبيوتر شاملا -دون اقتصار- على شبكات الانترنت و الإنترانت و النظم ذات الصلة بالشبكة الخارجية والبرمجيات وأنظمة التشغيل ووسائط التخزين وتصفح WWW وغيرها.


التحسين المستمر


المراجعة الدورية للسياسات

أنشئ معهد البحرين للتدريب إجراءات للمراجعة لتأكد من أن جميع الوثائق بما في ذلك السياسات والإجراءات، والاستمارات والكتيبات تم تنقيحها و تدقيقها وتهذيبها وتحديثها في استجابة للتغيرات في الخطة الاستراتيجية ورؤية أصحاب المصلحة وكذلك امتثالاً لمتطلبات ضمان الجودة والإطار الوطني للمؤهلات والجهات المانحة الأخرى.


التقييم الذات


الغرض من سياسة التقييم الذاتي هو:
• تشجيع وتعزيز ثقافة التحسين المستمر المعتمد على البيانات المساقة والقرارات القائمة على الأدلة.
• نشر ثقافة المراقبة المستمرة للأنشطة الأساسية لمعهد البحرين للتدريب مثل التدريس/ التعلم، وبرامج التدريب ودعم المتدربين على مستوى القسم وبالتالي، تحسين نوعية إنجاز المتدربين ومهاراتهم المهنية.
• تمكين أقسام التدريب لتحديد مواطن القوة والضعف لديهم وكذلك التقييم الذي ينعكس بشكل حاسم على أدائها العام.
• وضع خطط عمل لتعزيز مجالات القوة وتحسين نقاط الضعف.

الدراسات الاستقصائية


يدرك معهد البحرين للتدريب أهمية تتبع الآراء وردود الأفعال من مختلف أصحاب المصلحة من خلال الدراسات الاستقصائية لتمكين المعهد لتقييم سياساته وإجراءاته وعملياته وخدماته ذات الصلة بتقديم التدريب.

استمارات الدراسات المسحية

• معرض الوظائف
رضا الشركة عن خدمات معهد البحرين للتدريب
• متابعة الخرجين
• رضا المتدرب
• تقييم رؤساء الأقسام
• مسح التسويق
• الرضا الوظيفي للموظفين
• تقييم المدربين

مراقبة المؤهلات والمراجعة الدورية للبرامج التدريبية


وضعت مجموعة من الترتيبات لمراقبة المؤهلات لضمان استمرارية استدامة وجودة البرامج التدريبية، من خلال الحفاظ على فعالية البرامج التدريبية التي تتماشى مع معايير هيئة ضمان الجودة والمعاييرالوطنية والدولية، إضافة إلى ضمان أن يتم تقديم البرامج التدريبية باستخدام هيكل واضح المعالم للبرامج ،وأساليب التدريب و التعليم والاستخدام المناسب للموارد لمراقبة تقدم المتدرب.


تدريب الموظفين والتطوير المهني


يشير تطوير الموظفين إلى أي شكل من الأشكال الرسمية أو غير الرسمية للتعلم الذي يضطلع به جميع الموظفين لتعزيز معارفهم ومهاراتهم في مجال تخصصهم لأداء أكثر فعالية للعمل، كما أن تدريب الموظفين وتطوير السياسات يضمن:

• عملية تحليل مناسبة لاحتياجات التدريب (TNA)
• التوثيق المنتظم للاحتياجات التدريبية للموظفين
• تنفيذ ومراقبة وتقييم الخطة التدريبية
• توثيق فعالية برامج تطوير الموظفين


مراقبة وتقييم المدربين


نظام التدقيق في المكان لتمكين الإدارة العليا لصياغة أحكام واضحة وموجزة عن مستوى الجودة الشاملة للتعليم / تدريب، حتى تتخذ الإجراءات التطويرية مكانها.


المراجعة الدورية لإنجاز المتدرب


ينفذ المعهد مراجعة دورية للأقسام والمؤسسة وعمليات المراقبة من أجل رسم خريطة إنجازات المتدربين في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة خلال تقدمهم نحو إكمال المؤهل المنشود للتعليم العالي وفرص العمل.


ملفات الوحدة الدراسية


تتم مراجعة كل وحدة دراسية مقدمة في البرامج التدريبية المختلفة في نهاية كل فصل دراسي، ويتم اتخاذ هذه المراجعة بعين الاعتبار في تخطيط وتدريس هذه الوحدة خلال الفصل الدراسي المقبل.


إعداد الخطة الاستراتيجية والتشغيلية


نشئ معهد البحرين للتدريب عملية مستمرة للتخطيط الاستراتيجي التي يتترجم رسالته وقيمه إلى أهداف قابلة للتنفيذ وقابلة للقياس، وااستراتيجيات ومبادرات وبرامج. كما توفر الخطة التوجيه للقرارات الطويلة والقصيرة المدى المتخذة من قبل الاقسامات والإدارة.
الصحة والسلامة في العمل
هي سياسة معهد البحرين للتدريب لتعزيز الصحة المهنية والسلامة والأمن لجميع المتدربين والموظفين والمقاولين والزوار أثناء وجودهم داخل مقر المعهد.


ضمان الجودة الخارجية


يخضع معهد البحرين للتدريب لتدقيق الجودة من خلال الجهات المانحة الخارجية وهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب للتأكد من أن البرامج والعمليات تلبي معايير التفوق.

للتواصل:
مريم الذوادي
رئيس قسم ضمان جودة التدريب
المكتب: 17870633

ثريا جاسم
سكرتيرة القسم
المكتب: 17870634


متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات للإدراج المؤسسي 

سجل ضمان الجودة لمعهد البحرين للتدريب