تفاصيل الخبر

تحديث قطاع التعليم في 209 مدارس ومؤسسة تعليمية في البحرين لتحقيق رؤية 2030

2017-05-13

قال مدير قطاع التعليم في مايكروسوفت الشرق الاوسط وأفريقيا مارك شعبان إن مايكروسوفت تركز جهودها في عملية التحول الرقمي في التعليم على تمكين المدرسين المعلمين وتطوير مهاراتهم التقنية لأنهم أساس العملية التعليمية، مؤكدًا أن العالم اليوم يشهد تحولاً رقميًا في كافة المجالات والقطاعات.

وأضاف في مقابلة خاصة مع «الأيام» ان ثمة شراكة قوية بين مايكروسوفت ووزارة التربية والتعليم من أجل رفع مستوى القدرة على التكيف لتحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 في مجال التعليم والرامية إلى نظام تعليم من الدرجة الأولى يمكن الشباب البحريني من تحقيق قدراتهم وطموحاتهم، وكذلك لتحديث قطاع التعليم في حوالي (209) مدارس ومؤسسة تعليمية حول المملكة.

وفيما يلي نص المقابلة:

] ما مفهوم التحول الرقمي في التعليم؟ وما دور مايكروسوفت؟
يشهد العالم تحولاً رقميًا في كافة المجالات والقطاعات، ومن وجهة نظري فإن قطاع التعليم هو أسرع القطاعات تحولاً اليوم. ونحن في مايكروسوفت نركز بشكل أساسي على قطاع التعليم ونصمّم حلولًا ومنتجات تساعد المدرسين والطلاب على التعاون والتواصل وتجذب الطلاب إلى قطاع العلوم وتقنية المعلومات والهندسة والرياضيات.

فعلى مدى 100 سنة الماضية لم يتغير قطاع التعليم، أما اليوم وبفضل الانترنت فقد أصبح بإمكان الطلاب الحصول على معلومات حول أي موضوع، فإذا كان الدرس عن النظام الشمسي - على سبيل المثال - فيمكن للمدرس أن يطلب من التلاميذ البحث عن مادة تعليمية حول النظام الشمسي. وبذلك يكون الطالب قد تعلم كيفية البحث والعمل ضمن فريق واحد والتفاعل مع باقي أعضاء الفريق والتعاون معهم للوصول إلى المعلومات المطلوبة. ومن جهة أخرى، تتيح خدمات الحوسبة السحابية مثل Office 365 Education، وهو خدمة سحابية من مايكروسوفت، للطلاب والمدرسين الوصول للملفات المكتبية الخاصة بهم عبر مختلف الأجهزة الذكية (حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف محمول) من أي مكان وفي أي وقت، مما يرفع مستوى الانتاجية ويسهل عملية التعلم والتعليم.

وقال إن التحول الرقمي في التعليم يحدث بشكل سريع داخل الصف المدرسي؛ لأنه أصبح من السهل على المدرسين التفاعل مع الطلبة والتواصل معهم بشكل أفضل من قبل، فيمكن للمدرّس التحقق من عمل طالب ما من خلال برنامج OneNote دون الحاجة للانتظار حتى يقوم الطالب بتقديم الوظيفة كما كان في السابق. ومن أهم المهارات التي يكتسبها الطلاب من التحول الرقمي في التعليم هي القدرة على إيجاد المعلومات والتفكير النقدي والعمل الجماعي ضمن فريق والتعاون والتواصل مع الآخرين وحل المشاكل، وهذه من أهم الصفات الحياتية التي يتطلبها سوق العمل في القرن 21.

وأضاف «أريد أن القي الضوء على أهمية قطاعات العلوم وتقنية المعلومات والهندسة والرياضيات (STEM) والتي نسعى جاهدا إلى تشجيع الطلاب – وخاصة الطالبات – للتخصص فيها، حيث إن أغلبية الوظائف في المستقبل – والتي لا نعرف ما ستكون بعد – هي ضمن هذا الفضاء. ومع النسبة المتدنية لعدد الفتيات اللواتي يدرسن إحدى قطاعات (STEM) والتي لا تتعدى نسبة 6% نحن نخسر الكثير من الطاقات والمواهب المستقبلية.

ومن جهود مايكروسوفت لتسهيل عملية التحول الرقمي في التعليم، توفير برامج مثل Minecraft Education Edition وهو لعبة تخول المدرسين من تعليم طلابهم دروسًا مهمة بطريقة مبتكرة وفعالة. فعلى سبيل المثال، لو أردت – كمدرس– أن أعرف الطلاب على تاريخ البحرين، يوفر Minecraft Education Edition إمكانية إعادة بناء البحرين على مر العصور وبذلك يكون الطالب قد استخدم الرياضيات والهندسة (لبناء المملكة)، عمل ضمن فريق، تعاون وتواصل مع الآخرين لبناء مجسم ثلاث الأبعاد في بيئة افتراضية لمملكة البحرين.. هل ترى كمية التفكير النقدي ومهارات التواصل والتعاون والابتكار التي يستخدمها الطالب في عمر مبكر. وبحسب خبرتنا حول العالم، عندما تدخل التحول الرقمي في التعليم إلى الصف المدرسي تحصل على 100% نسبة تفاعل من الطلاب لأنهم يمرحون بينما يتعلمون.

كما أن مايكروسوفت تركز جهودها في عملية التحول الرقمي في التعليم على تمكين المدرسين /‏ المعلمين وتطوير مهاراتهم التقنية؛ لأنهم أساس العملية التعليمية في الصف، ولذلك وضعنا برامج تدريب مكثفة لتزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة التي تمكنهم من استخدام الابتكارات التكنولوجية ضمن عملية التعليم داخل الصف المدرسي، والتي تسمح للطلاب باكتساب الابتكار والتفكير النقدي والتواصل وغيرها من المهارات التي سبق ذكرها. وفي المملكة، قمنا خلال العامين الماضيين بتدريب أكثر من 1600 مدرس ومعلم في مملكة البحرين من خلال ورشات تدريبية حيّة وافتراضية على الإنترنت.

] ما سبل التعاون بين مايكروسوفت ووزارة التربية والتعليم في المملكة؟
أود أن اتقدم من خلال صحيفتكم الغراء بخالص الشكر والتقدير إلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على رعايته للتعليم والأولوية التي يوليها جلالته للتقدم بالمنظومة التعليمية في المملكة، وكذلك الشكر موصول لوزير التربية والتعليم، الدكتور ماجد بن علي النعيمي على دعمه المتواصل للشراكة التي تجمع المؤسستين وجهودهم المستمرة لتعميم التحول الرقمي في التعليم على كافة مدارس المملكة ومؤسساتها التعليمية.

لقد وقعنا مع الوزارة شراكة لتبنّي رفع مستوى القدرة على التكيف لتحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 في مجال التعليم والرامية إلى نظام تعليم من الدرجة الأولى يمكن الشباب البحريني من تحقيق قدراتهم وطموحاتهم.

وتستفيد من شراكتنا مع وزارة التربية والتعليم لتحديث قطاع التعليم في حوالي (209) مدارس ومؤسسة تعليمية حول المملكة، وذلك من خلال ثلاثة برامج وهي:

• التحول الرقمي في التعليم: ويهدف إلى تزويد المدارس والطلاب والمدرسين بالموارد والخبرات اللازمة لتبني التكنولوجيا في التعليم، كما تمكن الطلاب من البقاء على اتصال عبر حلول مبتكرة مثل Office365 وغيرها.

• تشجيع الابتكار: ويهدف إلى تشجيع الإداريين في المؤسسات التعليمية والمدرسين والطلاب على الابتكار في استخدام تقنية المعلومات في التعلم والتدريس داخل غرفة الصف الدراسي وخارجه.
• تطوير مهارات القرن الـ21 وتحسين فرص العمل: ويوفر مجموع من برامج التدريب والمناهج والشهادات للطلاب والمدرسين والمدارس لحثهم على اكتساب مهارات القرن الـ21 لتعزيز الاستفادة من استخدام تقنية المعلومات في بناء القوى العاملة للمستقبل.

واليوم في البحرين، لدينا شبكة معلمين مبتكرين (Microsoft Innovative Educators - MIEs) تضم حوالي 200 مدرس/‏ معلم من مختلف مدارس المملكة – التابعة للوزارة – ويقدم هؤلاء المدرسون - كل عام – أفكارهم المبتكرة لمجتمع المعلمين المبتكرين حول العالم عبر موقع الكتروني خاص بهم، (Education.microsoft.com) ويتأهل صاحب المشروع الأكثر ابتكارًا للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتقديم مشروعه/‏ فكرته للمدير التنفيذي لمايكروسوفت شخصيًا ويحصل على جائزة تقديرية. وخلال السنوات الماضية، شارك عدد من المدرسين من منطقة الخليج في هذا المهرجان العلمي المبتكر ووصل البعض إلى الولايات الأمريكية، حيث قدموا مشاريعهم أمام مديرين تنفيذيين من مايكروسوفت.