تفاصيل الخبر

«الأيام» تنشر أبرز ملامح الخطة التشغيلية لـ«البوابة التعليمية» تحديث البيانات ومتابعة أسبوعية للمعلمين والطلبة لتفعيل التعليم

2020-03-18

أصدرت وزارة التربية والتعليم الخطة التشغيلية للتعلم من خلال البوابة التعليمية في الإجازة الاستثنائية للعام الدراسي 2019/‏2020.
وتضمنت الخطة جملة من المبادرات والأنشطة والإجراءات، وحددت المصادر البشرية والمنتفعون والمنفذون والمتابعون، بالإضافة إلى معيار نجاح المبادرة وأداة التقويم.

وبحسب الخطة التي حصلت «الأيام» على نسخة منها، فإن المبادرات تشمل متابعة البيانات في نظام الإدارة المدرسية، وذلك من خلال التأكد من استكمال وتحديث بيانات المعلم والطالب في نظام الإدارة المدرسية.
وشملت الخطة مبادرة تتعلق بتطبيق آلية التعلم من خلال البوابة التعليمية، والتي تنفذ من خلال وضع خطة تتضمن الدروس لكل صف دراسي باستخدام أداة التفعيل المناسبة لنمط الطلبة المتعلمين، ومتابعة أعداد المعلمين والطلبة في تفعيل التعلم من خلال البوابة التعليمية اسبوعيًا.

ومن بين المبادرات رفع كفاءة المعلمين في تفعيل التعلم من خلال البوابة التعليمية، ومتابعة مدير المدرسة والمدير المساعد لخطة تنفيذ التعلم من خلال البوابة التعليمية للمعلم يوميًا، ومتابعة المعلم الأول لخطة جودة محتوى الدروس المنفذة في التعلم، ومتابعة اختصاصي تكنولوجيا التعليم كيفية تفعيل خصائص البوابة التعليمية ودمج الأدوات الرقمية والتطبيقات في الدرس، فضلًا عن تدريب المعلمين على كيفية تفعيل خصائص البوابة التعليمية.

كما تضمنت الخطة مبادرة تتعلق بالدعم الفني للبوابة التعليمية في المدرسة من خلال حساب المدرسة، وتتضمن الإجراءات المرتبطة بهذه المبادرة استلام البلاغات الفنية والرد على استفسارات الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور، فتح الحسابات المغلقة، والتأكد من تشغيل خصائص البوابة المستحدثة.
وبحسب الخطة، فإن المبادرة تشمل نشر ثقافة التعلم من خلال البوابة التعليمية، من خلال إصدار النشرات والمطويات والأفلام التوعوية، وتشجيع الطلبة على التفاعل والدخول للتعلم من خلال البوابة.