تفاصيل الخبر

تعليم تفاعلي مثمر

2020-04-04

بالرغم من تعليق الدراسة النظامية الصفية في المدارس، إلا أن جهود وزارة التربية والتعليم لم تتوقف لإيجاد الحلول والبدائل الكفيلة باستمرار وصول الخدمة التعليمية للأبناء الطلبة بجميع مراحلهم الدراسية، وهم في منازلهم، فبعد تعزيز البوابة التعليمية بالمزيد من الدروس والإثراءات، ومن ثم استحداث الحصص المتلفزة، وبعدها تخصيص قنوات اليوتيوب، بدأت الوزارة مؤخرًا في خطوة نوعية مميزة تمثلت في تدشين فصول دراسية مركزية تفاعلية، عبر برنامج «مايكروسوفت تييمز»، بحيث يشترك طلبة الصف الدراسي الواحد بجميع المدارس الحكومية في درس موحد يتولى قيادته أحد المعلمين الأكفاء في مجال المادة الدراسية.

وقد تم تقسيم هذه الصفوف المركزية بحسب الفئة، بنين وبنات، بحيث يكون الصف الافتراضي المخصص للطالبات منفصلاً عن الصف المخصص للطلبة. أما المواد اللي يتم تدريسها في المرحلة الإعدادية فهي المواد الأساسية؛ علوم، ورياضيات، ولغة عربية، ولغة إنجليزية. وبالنسبة للمرحلة الثانوية، فنظرًا لكثرة المقررات الدراسية، فقد كان التقسيم بحسب المسارات العلمية.

كما قامت الوزارة بوضع جدول دراسي موحد للطلبة، مع اختيار نخبة من المعلمين المتميزين للمواد التي يتم تدريسها، وتدريبهم على استخدام البرنامج المخصص لهذه الدروس، عن طريق ورش تدريبية عن بعد، بإشراف مدربين من شركة «مايكروسوفت» العالمية، لتأهيلهم لاستخدام التقنية وإدارة الصف الافتراضي المركزي بحرفية، وإعطاء الطلبة الأنشطة التي تساعد على تقييم مدى فهمهم للمحتوى التعليمي، حيث تتيح هذه الدروس ميزة التفاعل المباشر مع الطلبة.

وتم توفير فيديوهات تعليمية لكيفية حصول الطلبة على حساباتهم من الموقع الذي يقدم الدعم الفني بالتعاون مع شركة «مايكروسوفت»، إلى جانب فيديوهات توضيحية لكيفية استخدام برنامج «تييمز». وكلنا فخر واعتزاز بما استطاعت الوزارة تحقيقه خلال هذه الفترة على صعيد التعلّم الرقمي، استنادًا إلى ما وفره مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل من إمكانات كبيرة في هذا المجال.