تفاصيل الخبر

الوسائل المتاحة في متناول الجميع.. طلبة وأولياء أمور:حلقات النقاش والدروس التفاعلية عززت المردود الإيجابي للتعلّم عن بُعد

2020-05-02

أكد معلمون وطلبة وأولياء أمور على أن تجربة التعلّم عن بُعد التي تنفذها وزارة التربية والتعليم، في ظل تعليق الدراسة النظامية، لم تقتصر على توفير الكتب والدروس والإثراءات الرقمية فقط، وإنما اشتملت على حلقات النقاش والحصص التفاعلية التي عززت من التواصل بين الطلبة والمعلمين، وأسهمت في ارتفاع معدل استيعاب دروس مختلف المواد، معربين عن شكرهم لجهود الوزارة في هذا المجال.

التعلّم باللعب
من جانبها، قالت المعلمة عائشة السليطي من مدرسة مريم بنت عمران الابتدائية للبنات إنها تبذل جهودًا مكثفة خلال الفترة الحالية في إعداد الدروس على صيغة مقاطع فيديو وشرائح عرض صوتية، ورفعها عبر البوابة التعليمية، مع إثرائها من خلال الألعاب التعليمية المشوقة، وهذا ما تقوم به المعلمة يوميًا، لتتمكن طالباتها من متابعة دروسهم عن بُعد.

وقالت الطالبة بالصف الثاني الابتدائي رنا محمد إنها تمكنت من متابعة الدروس لجميع المواد الدراسية، ولم تشعر بأي قلق خلال فترة تعليق الدراسة، كما أكدت سهولة حصولها على المعلومات والتوضيحات والشروح من قبل معلماتها، مضيفة أن البوابة التعليمية قد عززت لديها مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومهارات استخدام الحاسب الآلي والأجهزة الذكية.

وأضافت زميلتها الطالبة سلمى عبدالغني أنها تتواصل مع معلماتها بشكل مستمر، عبر الوسائط الرقمية المتاحة في ظل تجربة التعليم عن بُعد، مؤكدةً أنها تشعر من خلال التعليم الافتراضي التفاعلي أنها في صف دراسي حقيقي تمامًا كما هو الحال في المدرسة.

عمل جبار
وعبر عدد من أولياء الامور عن فخرهم بما يقوم به المعلمون والمعلمات من جهود حثيثة لاستدامة الخدمة التعليمية للطلبة، مؤكدين أن الظروف التي يمر بها العالم قد بينت مدى أهمية التعليم الرقمي، وقد تميزت مملكة البحرين في هذا المجال، إذ أشارت ولية أمر الطالبة جوري رجائي إلى أن ابنتها استفادت بشكل كبير وتطورت مهاراتها من خلال الدروس والإثراءات وحلقات النقاش التفاعلية التي تم توفيرها عبر الوسائط الرقمية المتنوعة.

وأوضحت ولية أمر الطالبة يارا عمرو أن المعلمات يقمن بعمل جبار، إذ لم يتوانين عن تقديم المساعدات لابنتها في أي وقت، وأن الدروس التي يتم رفعها جميعها ميسرة وواضحة، كما أن الدروس المسموعة مشوقة وممتعة، وساهمت بشكل كبير في استيعاب للمنهج.